Timber by www.emsien3.com EMSIEN-3 Ltd

Header

Events

Bridges

alt

    Bridges
    11/2/2012

Iraqi Pioneers of Modern Art
private collection

alt

B01
Ardash Kakafian
77X55 cm
A.P 2:10
1987

Sold
 

B02
Ismaiel Fatah
H:41
Bronze Editon 1:7
1971

alt 

B03
M Ali Shakir
36X45 cm
Oil/board
1997

Sold

alt

B04
Betool Fekaike
50X65 cm
Mix media/canvas
2005 

Sold

 

alt

B05
Hafid Al.drubi
78X40 cm
Oil/canvas
1986

alt

B06
Salim Al.dabbagh
118X118 cm
Mix media /canvas
2009

 
Sold

 

alt

B07
Suad Al.Attar
32x51 cm
Acrylic / paper
1993Â

Sold

alt

B08
Suad Al.Attar
48X36 cm
Etching A.P
1961

Sold

alt

B09
Ismael Al.Sheikhly
95X128 cm
Oil/canvas
1983

Sold

alt

B10
Rafi Al nassri
60X90 cm
Mix media /board
1983 

Sold

alt

B11
layla al.attar
130X117 cm
Mix media /canvas
1989

Sold

alt

B12
Ali Talib
100X100 cm
Mix media /canvas
2008

Sold

alt

B14
Nori Al Rawi
150X100 cm
Oil/canvas
2010

Sold

alt

B15
Ardash Kakafian

A.P ed 2:10

44X76 cm

 1987

Sold

alt

B 22
M Ghani
Bronze
H:35 cm
alt

B 21

Ismaiel Fatah

ed 7:30

70X50 cm

1999

alt

B 23
M Ghani
Bronze
H:50 cm
alt
B 24
M Ghani
Bronze
H:44 cm

هذا المعرض

في سياق خسارة العراق لآلاف الاعمال الفنية التي نُهبت أو اتلفت أو أحرقت في الأيام الأولى من الاحتلال ، فإن تاريخا كاملا من الاعمال الفنية ، وتاريخا موازيا من المقاربات الثقافية المودعة فيها ، تبدد بقسوة. ليس بالامكان تعويض هذا الانجاز في اي حال من الاحوال . إن الكتابة عن هذه المفقودات لا يعيد مادتها البصرية الحية التي هي امثلة مثيرة بقدر ما هي سياقات زمنية وانتاجية واسلوبية تمتاز بالفرادة التي لن تتكرر .

إننا اذ نشير الى هذه الحقيقة ، فلأن هذا المعرض يوفر اعمالا انجزت بتواريخ مختلفة ، ولفنانين من اجيال عديدة ، كانوا دائما في حالة من التفاعل الفني والثقافي داخل الحركة التشكيلية العراقية الغنية بالافكار الثقافية وما يرافقها من انجازات بصرية . إن بعضهم فارق الحياة وانقطعت سلسلتهم الانتاجية بما يجعل العودة اليهم برفقة انجازات فنانين ما زالوا ينتجون ويتغيرون او يحافظوا على مكتسبات قديمة ، نوعا من العرض التفاعلي ما بين اجيال مختلفة.

إن هذا المعرض يعتمد اساسا على مجموعات شخصية وعائلية احتفظت لنا بمفاجآت لا نعرفها ، أو بأعمال نتذكرها لكن لا نعرف مآلها ، والى أي ركن من العالم انتقلت مع هجرة العراقيين وتشتتهم

على مستوى التوصيف الزمني أشير دوما الى أن الاختلاف القائم ما بين الاساليب والرؤى الناتج نسبيا عن اختلاف الاعمار والتجربة وتلقي الاساليب الفنية في العالم أنتج ضربا من التحقيب الذي يتجاوز فكرة المؤسسين والرواد الى بعض التفاصيل الشائكة من قبيل : الخمسينيين والستينيين والسبعينيين .. بل وحتى التسعينيين . لعلّ هذه التقسيمات التي نذكّر بها ههنا ينتفع منها النقاد والدارسون ، بيد أن المعارض العراقية الجماعية تجترح تصنيفا تفاعليا غير تحقيبي هو الذي يعول عليه في النهاية ، ولعله تصنيف جامع يعوضنا عن خساراتنا في الزمن على مستوى الرحيل الطبيعي للفنانين ، والسلسلة الانتاجية المنقطعة بهم ، وبين المنتجين الاحياء الذين ما زالوا يدهشوننا بأعمالهم الفنية ، ويشيدون الجسور ما بين الماضي والحاضر من اساليب ورؤى وأفكار .

تنفتح هنا الحدود الاسلوبية بالمعنى الحرفي للكلمة نحو دلالة واسعة ما بين فنان وفنان ، ما بين حافظ الدروبي الواقعي البغدادي وسعاد العطار في موضوعاتها التعبيرية الخيالية ، وتلتقي تعبيرية ارداش كافاكيان التي تميل الى الاختزال والعاطفية مع تعبيرية علي طالب المتفكرة والتي تعبر فيها المقتطعات الجسدية عن الانسانية كلها. ليلى العطار في جسدياتها وغاباتها المحترقة وبتول الفكيكي في رمزيتها الانثوية المتماهية مع الالهات العراقيات . سحرية الاداء ورفعته التي تحيلنا الى طبيعة احتفظ رافع الناصري بتذكارات عنها ومحمد علي شاكر الذي يجمع اشياء مختلفة بنسق لوني متعدد .

 سهيل سامي نادر

Copyright © Ur Art Gallery. All Rights Reserved.
Powerd by ENANA.COM